ارشيف الملاذ نيوز

الحرارة تسجل في الاغوار 46 درجة مئوية في الظل وتجاوزت الخمسين تحت اشعة الشمس المباشرة

http://blog.amin.org/tubas/files/2010/07/7232661278326053.jpgسجلت درجات الحرارة في الاغوار الوسطى خلال الايام الثلاثة الماضية في الظل 46 درجة مئوية في حين تجاوزت الخمسين درجة مئوية تحت اشعة الشمس المباشرة.

وتسببت درجات الحرارة المرتفعة هذه في تدني حركة النشاط التجاري وتراجع النشاط السياحي في منطقة البحر الميت ووادي شعيب والزارة والاغوار بشكل عام بينما شهد الشاطئ الشرقي للبحر الميت سياحة شعبية ليلية حتى وقت متاخر من الليل بالاضافة الى توقف العمال الزراعيين عن العمل ونقص في مياه ري المزروعات.

واعرب مدير زراعة وادي الاردن المهندس عبدالكريم الشهاب عن امله في ان تتم زيادة ساعات الضخ للمزارعين لتفادي تضاعف الاضرار الناجمة عن موجة الحر مناشدا المزارعين ري مزروعاتهم وعدم تقليم الاشجار وتطعيمها لتعرض الطعم الجديد لضربة شمس وبالتالي موته.

ودعا مربي الثروة الحيوانية الى توفير المظلات الواقية لمواشيهم وعدم تزويدها بالاعلاف المركزة التي تتطلب كميات كبيرة من مياه الشرب اما بالنسبة لمربي الدواجن فطلب منهم مراقبة انظمة التبريد والتهوية في المزارع ورش جدران البركسات بالمياه خلال ساعات النهار لترطيبها.

وقال مساعد امين عام سلطة وادي الاردن لشؤون الاغوار الوسطى والشمالية المهندس قيس عويس ان السطة اضطرت الى زيادة ساعات الضخ لمزروعات الوادي بمعدل ساعة واحدة لكل دورة ري وذلك بحسب ما هو متاح لدينا من مياه الري.

واكد المدير التنفيذي لشركة كهرباء وادي الاردن والشرقية المهندس سعيد عبيدات ان أي انقطاع للتيار الكهربائي كانت تتم معالجته على الفور وانه تقرر وقف الانقطاعات المبرمجة كافة لدى الشركة حاليا لغايات استمرار التيار الكهربائي على المواطنين دون انقطاع لمساعدتهم في مواجهة موجة الحر السائدة.

 

 

 

بترا