ارشيف الملاذ نيوز

شاهدوا الأفلام/ الإمارات: توقيف خدمات البلاك بيري بسبب مخاوف أمنية

قال زياد شوبكي، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن قرار الإمارات بتعليق خدمات “بلاك بيري” بعد نحو شهرين، كان مفاجئا للجميع وخاصة أن “الإمارات هي المركز الرئيسي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط” معتبرا أن هذا القرار سيكون له تأثير سلبي على قطاع الأعمال بشكل عام.

وكانت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات قررت تعليق خدمات “بلاك بيري” اعتبارا من 11 أكتوبر (تشرين الأول). وجاء هذا مع توجه بعض دول الخليج إلى اتخاذ قرار يحظر خدمات “بلاك بيري” بسبب مخاوف أمنية”.

وكانت شركة الاتصالات السعودية نفت أن تكون هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية أرسلت مذكرة تطلب فيها وقف خدمات “بلاك بيري” ماسنجر اعتبارا من الشهر الجاري.

واعتبر الشوبكي خلال حديثه مع برنامج “صباح العربية” الاثنين 2-8-2010 أن المشكلة في القرار الإماراتي هو بالأساس “مشكلة تنظيمية” بين الهيئات المنظمة للاتصالات في الإمارات والشركة المشغلة لـ”بلاك بيري”.

وأضاف أن الآثار السلبية للقرار لن تكون على مستوى الأفراد، موضحا أن “الشركات التي بنت أنظمة كاملة شبيهة بأنظمة بلاك بيري ستتأثر بالقرار”.

ويذكر أن عدد مستخدمي بلاك بيري في الإمارت يصل إلى نحو 500 ألف مستخدم، ويدخلون نحو 3 مليار درهم من خدمة بلاك بيري فقط. ويسيطر بلاك بيري على 20% من سوق الهواتف الذكية.

ويذكر أن بعض خدمات “بلاك بيري”، نتيجة طبيعتها الحالية، تتيح السبيل أمام بعض الأفراد لارتكاب تجاوزات بعيداً عن أي مساءلة قانونية، ما يترتب عليه عواقب على الأمن الاجتماعي والقضائي والوطني.

 

 

 

 

 

 

 

العربية