ارشيف الملاذ نيوز

موجة شديدة الحر تعبر المملكة اليوم والحرارة ما بين ٣٩-٤٥ وتحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس

http://0.tqn.com/d/space/1/0/Y/Q/sun_tour.jpgتتأثر المملكة اعتبارا من ساعات بعد ظهر اليوم بمرتفع جوي يسبق موجة شديدة الحرارة تعبر المملكة اعتبارا من يوم غد.


وقالت دائرة الأرصاد الجوية في تصريح خاص  الى «الرأي» أن موجة الحر ستعبر المملكة في ساعات بعد ظهر اليوم ويشتد تأثيرها يومي الجمعة والسبت وسترتفع معها الحرارة لتصل في عمان إلى قرابة الـ(39) درجة مئوية في حين تصل في مناطق شرق المملكة إلى (45) درجة مئوية.


وحذرت دائرة الأرصاد الجوية ومديرية الدفاع المدني من شدة درجات الحرارة ومن التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس أو المسير لمسافات تحتها خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة إلى هذه المستويات.


ومن جانبه قال مدير دائرة الأرصاد الجوية المهندس عبد الحليم أبو هزيم أن الموجة ستعبر المملكة اعتبارا من ساعات بعد ظهيرة اليوم إلا أن تأثيرها اليوم لن يكون شديدا بينما ستشهد يوم غد ارتفاعا ملموسا على درجات الحرارة لتصل في عمان إلى أكثر من (38) درجة مئوية.


وأشار أبو هزيم أن هذه الموجة هي الأطول خلال فصل الصيف الحالي حيث ستستمر قرابة الأربعة أيام في حين كانت الموجات السابقة لا تزويد عن يومين اثنين.


وأضاف أبو هزيم أن تأثير هذه الموجة سيكون أشد على المناطق الوسطى التي سترتفع معها درجات الحرارة أكثر من (5) درجات مئوية عن معدلها السنوي لمثل هذا الوقت من السنة.


وعن حالة الطقس بالتفصيل قال أبو هزيم أن اليوم سيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ويكون الجو حارا نسبيا في المناطق الجبلية وحارا في باقي مناطق المملكة وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة.


وأضاف أن درجات الحرارة ستوالي ارتفاعها يوم الجمعة ويكون الجو حارا في معظم مناطق المملكة وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا بعد الظهر.


وعن يوم السبت قال أن درجات الحرارة ستستمر في الارتفاع ويكون الجو حارا في معظم مناطق المملكة وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.


ومن جانبه حذر الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني الرائد باسم خلف المواطنين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة الأمر الذي قد يعرضهم لحوادث ضربة الشمس نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وعدم العمل لفترات طويلة في موجات الحر الشديد واللجوء إلى الراحة عند الشعور بالتعب والإعياء خاصة الأشخاص الذين يعملون بالقطاع الإنشائي أو الزراعة باعتبار طبيعة عملهم تفرض عليهم التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.


وقال الرائد خلف أن على الكبار عدم السماح لأطفالهم بالخروج في ساعات الظهيرة حيث سترتفع درجات الحرارة وتصل في عمان إلى (39) درجة مئوية.


وعن أهم الإسعافات التي يمكن أن تقدم للأشخاص الذين يتعرضون لضربة الشمس أوضح الرائد خلف أنها تتمثل في تبريد جسم المصاب مباشرة والقيام فورا بطلب الدفاع المدني من اجل نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن وتغطية المريض بالملابس المبللة بالماء وإذا كان طفلاً يفضل تغطيسه بحوض من الماء العادي أو البارد مع مراعاة وضع مصدراً للهواء بمحاذاة المصاب وقياس درجة حرارة المصاب بشكل متكرر  وإعطاء المصاب السوائل إذا كان غير فاقد للوعي وفي حال انخفاض درجة حرارة الجسم عند درجة 38ْ يجب التوقف عن تبريد جسم المصاب مع ضرورة مراقبة الحال لعدة أيام نتيجة لاحتمالية عدم استقرار حرارة المريض لعدة أسابيع .


وتشير إحصائية إدارة العمليات في المديرية العامة للدفاع المدني إلى أن عدد حوادث  ضربة الشمس التي تعاملت معها المديرية العامة لعام 2009م قد بلغت (76) حادثا نتج عنها (78)إصابات ، وبلغت حوادث الرعاف والنزيف حوالي (216) حادثا ، نتج عنها (218) إصابة،   كما بلغت حوادث ضربة الشمس من بداية عام 2010م ولغاية الآن (31) حادثا نتج عنها (58) إصابة في حين بلغت حوادث الرعاف والنزيف بالفترة نفسها ( 103) حوادث نتج عنها (103) إصابات.

 

 

 

الرأي/ طارق الحميدي