ارشيف الملاذ نيوز

مدير مشروع مفاعل الابحاث النووي: الاردن مؤهل لاستخدام الطاقة النووية

قال مدير مشروع المفاعل النووي الاردني للابحاث والتدريب الدكتور سوو- يول اوه ان الاردن بما لديه من خبرات وكفاءات مؤهل لاستخدام الطاقة النووية مستقبلا.

واضاف في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) على هامش البرنامج التدريبي حول سياسات الطاقة المنعقد حاليا في سوول بمشاركة عدد من الموظفين الاردنيين بأنه التقى خلال زياراته المتكررة للاردن واتصالاته مع المسؤوليين المعنيين خلال السنة والنصف الماضية عددا كبيرا من خبراء الطاقة النووية بعضهم يعمل داخل الاردن والبعض الاخر في الخارج.

وقال “اعتقد انه لديكم الان الكثير من خبراء الطاقة النووية والعلماء الاكفياء في مجال الهندسة النووية علاوة على ما لمسته من حماس كبير لدى الاردنيين لاكتساب العلم واالمعرفة ومن هنا لا اعتقد ان الاردن بما لديه من موارد بشرية جيدة سيواجه أي مشكلة لكي يكون دولة نووية”.

وردا على سؤال حول مراحل سير العمل في مشروع مفاعل الابحاث النووي المنوي إنشاؤه في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والذي تم الاتفاق بشأنه بين هيئة الطاقة الذرية الاردنية والحكومة الكورية قال اوه أنه حسب البرنامج الزمني فان المشروع سيكون جاهزا للتشغيل في شهر اذار من عام2015 وقد تم تقريبا تحديد موقع المشروع ونحن الان بصدد اجراء الفحوصات الدقيقة اللازمة للتربة وطبيعة الارض التي سيقام عليها المفاعل والتي يجب ان تتكون من طبقات صخرية جوفية صلبة جدا لاغراض السلامة والامان.

وبين الخبير الكوري ان مشروع المفاعل سيتم انشاؤه على مساحة250 في 250مترا مربعا من قبل ائتلاف كوري يضم معهد ابحاث الطاقة الذرية الكوري وشركة دايوو الكورية للهندسة والإنشاءات مشيرا الى ان عددا من الشركات الاردنية تعمل الى جانب هذا الائتلاف لاستكمال مشاريع البنية التحتية للمشروع.

واضاف اوه انه سيكون هناك فريق كوري متخصص للاشراف على مرحلة التشغيل التجريبي للمفاعل واجراء الاختبارات اللازمة بشأن ذلك للتأكد من صلاحية اداء المفاعل بشكل صحيح وسليم وبعد ذلك يتم تسليمه للجانب الاردني مشيرا الي ان فترة التشغيل التجريبي ستستغرق ثمانية اشهر.

وقال اوه ان هذا المفاعل سيستخدم لاغراض علمية وخاصة العلوم والابحاث الطبية بما فيها اجراء تحاليل الطب الشرعي وغيرها وكذلك سيستفاد منه لغايات تدريبية.

وقال ان المفاعل هو في مجمله انتاج كوري باستثناء بعض القطع البسيطة التي تم استيرادها من الخارج مبينا ان العمر التشغيلي للمفاعل تصل الى حوالي14 عاما.

بترا/ محمد انجادات