ارشيف الملاذ نيوز

المخرج الاردني العالمي محيي الدين قندور يستعد لانجاز فيلم عن معركة مؤتة

كشف المخرج السينمائي الاردني العالمي محيي الدين قندور عن مشروعه القادم الذي يتناول معركة مؤتة التي جرت في جنوب المملكة بين المسلمين والروم .

وقال قندور الذي عاد إلى عمان بعد اقامة طويلة في هوليود واوروبا لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) انه بدأ في كتابة فيلمه الملحمي الجديد بعد فترة بحث وتدقيق في وقائع تاريخية واستكشاف الأمكنة التي ستدور فيها كاميرا الفيلم .

وعن اختياره لهذه الموقعة في التاريخ الاسلامي اضاف ان هذا الفيلم يهدف الى توضيح كثير من المفاهيم المغلوطة لدى الغرب عن رسالة الدين الاسلامي السمحة من ناحية وتأكيد الدور الذي اضطلع به الإنسان الأردني في حمل الراية العربية والإسلامية من ناحية ثانية .

ولفت مخرج فيلم الشراكسة الذي سبق له أن قدم للشاشة الأميركية العديد من الأفلام المتنوعة : (شبح ادغار الان بو) و (الريح الباردة) و (ضائعة في الشيشان) انه من خلال شركته السينمائية (سنديكا) التي اسسها حديثا سيبدأ بالتعاون مع طاقات اردنية شابة لتقديم المزيد من الافلام السينمائية .

واوضح ان من بين هذه الافلام الجزء الثاني من فيلم (الشراكسة) المعنون (المهاجرون ) وهي سلسلة سينمائية تتكون من ثلاثة افلام روائية تبغي التأريخ للاردن المعاصر ونسيجه الاجتماعي الفريد في تنوع ثقافاته وتركيز على جماليات وتكوينات البيئة الاردنية ومفرداتها الطبيعية الخلابة من واحات وصحراء وجداول وجبال وسهول وشواطىء وسكة حديد , وفوق هذا كله فطنة وبراعة الانسان الاردني في التميز والابتكار .

وبين قندور الذي شارك بفيلمه (الشراكسة) في مهرجان موسكو السينمائي الاخير ان مدير المهرجان المخرج الروسي نيكيتا ميخالكوف كونشالوفسكي الذي يعد في طليعة مخرجي السينما الروسية اليوم اثنى على العمل ولديه الرغبة في التواصل مع الحراك السينمائي الذي يشهده الاردن حاليا عبر اقامة تعاون وصنع افلام مشتركة تروي محطات ومواقف شهدتها منطقة الشرق الاوسط على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتنموي والتاريخي .

واقترح ان تكون هناك خطوات اردنية باتجاه مؤسسات سينمائية في المنطقة من اجل ايجاد اسواق توزيعية لافلام قادمة مبينا انه التقى بعمان مع وفد سينمائي هندي بحث معه انتاج مشروع سينمائي مشترك وتوزيع هذه النتاجات في صالات وقنوات بث فضائية في هذه المنطقة التي تشكل سوقا رائجة في توزيع الافلام فيما لو احسن تقديم المنتج السينمائي فيها الذي يوازن بين الذائقة الفنية وبهجة الترفيه .

أكد قندور الذي يشمل إبداعه الى جوار السينما التاليف الروائي والموسيقى ان (الشراكسة) في طريقه اليوم الى اكثر من مهرجان سينمائي عربي ودولي حيث وجهت اليه حديثا دعوات من اليابان وقطر ومصر واستراليا ولندن واسبانيا وألمانيا وتركيا .

يشار الى ان فيلم الشراكسة اضطلع باداء الادوار الرئيسية فيه الفنانون: محمد العبادي وسحر بشارة ومحمد الضمور وأشرف أباظة وإبراهيم أبو الخير ورفعت النجار وباسلة علي وجميل براهمة بالإضافة إلى الممثلين الشراكسة عزمات يبكوف ومحيي الدين كوماخوف كما عمل على تصميم مناظره الممثل جميل عواد واضطلع بعمليات الفيلم الانتاجية عصام حجاوي .

 

 

بترا