ارشيف الملاذ نيوز

عبوات مناديل صحية فارغة تباع في الأسواق

شكا مواطنون من وجود عبوات مناديل صحية فارغة تباع في الأسواق يلجأون إلى شرائها لأنها تباع ضمن عروض خاصة تستقطب المستهلكين بسعر اقل من السوق .


واشاروا لوكالة الانباء الاردني
ة ( بترا ) الى أنهم يتفاجأون بعد شرائها بوجود عبوة او اثنتين من أصل خمس فارغة ويشعرون في مثل هذه الحالات بالغبن لوجود العبوات الفارغة التي تباع ضمن عروض استهلاكية ودعوا إلى عدم الالتفات لمثل هذه الدعايات الاستهلاكية التي لا يراد منها إلا الربح .

المواطن سالم موسى قال “ان مثل هذه الأمور تجعلني لا اصدق كل العروض التي يراد منها تضليل المستهلك , وان أكون حريصا في المستقبل عند شرائي لأي سلعة كانت ” مؤكدا ضرورة تكثيف الرقابة على المؤسسات التجارية التي تقدم بين الحين والاخر عروضا لجذب المستهلكين .

واعتبر فؤاد محمد أن ما يجذب المستهلك هو السعر , لكن بعد عملية الشراء نكتشف أن الأسعار غير مخفضة .

مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور ياسين الخياط اكد أن المؤسسة قامت بالتحقق من شكوى واحدة وصلت إليها حول وجود عبوات فارغة لمناديل صحية بيعت في الأسواق خلال العام الحالي .

وبين ل( بترا ) أن المؤسسة قامت بزيارات مفاجئة للمصنع المحررة ضده الشكوى ، وأخذت عينات عشوائية لعبوات من المناديل الصحية إلا انه لم يتبين وجود أي مخالفات .

واشار الى ان المؤسسة بصورة عامة تتحقق من العبوات المعبأة مسبقا والمعروضة لدى المحال التجارية ، ومن الكمية الفعلية للعبوات الموجودة بالمصانع من حيث الحجم أو الوزن أو الطول أو المساحة.

واوضح الدكتور الخياط أن المؤسسة ضبطت خلال الاشهر الستة الماضية عبوات فارغة توزعت على خمسين صنفا من المواد المختلفة ،بينما ضبطت خلال العام الماضي مخالفات تتعلق بالوزن او الحجم ل 129 صنفا ، مبينا أنه لغايات قياس الكميات للعبوات المعبأة مسبقا فان المؤسسة تمتلك مختبرا خاصا لتحقيق هذه الغاية .

ودعا المواطنين في حال وجود أي شكوى تتعلق بالعبوات المعبأة مسبقا بغض النظر عن الصنف ، الى تقديم شكوى لدى مؤسسة المواصفات والمقاييس من خلال مركز الاتصال الوطني المجاني ( 065008080 ) أو من خلال زيارة المؤسسة.

واعتبر مدير المبيعات والتسويق في احدى الشركات المصنعة للمناديل الصحية بسام صلاح أن نسبة حصول خطأ في التعبئة هي في الغالب بسيطة او محدودة ، مشيرا الى ان المصنع الذي يعمل به خصص للمستهلك رقم هاتف مجانيا لتلقي الشكاوى ، واستقبال ملاحظاته عن المنتج ، وانه بعد تلقي الشكوى يتم تحويلها إلى مختبرات المصنع ليصار الى التأكد من صحتها ،ومن ثم اعداد تقرير عن هذه الملاحظات لتفاديها مستقبلا والتأكد من سلامة خطوط الانتاج .

ورجح صلاح أن وجود مثل هذه العبوات الفارغة يعود لوجود خطأ أو عطل في الماكينة المسؤولة عن مراقبة خطوط الإنتاج الكبيرة جدا .

 

بترا/ سهير جرادات