ارشيف الملاذ نيوز

انطلاق فعاليات مهرجان الفيلم العربي الفرنسي

http://www.alrai.com/img/279000/279024.jpg

عمان – ناجح حسن –  تنطلق برعاية سمو الأميرة ريم علي في مركز الحسين الثقافي يوم السبت المقبل فعاليات الدورة السادسة عشرة مهرجان الفيلم العربي الفرنسي المشترك الذي ينظمه المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومؤسسة شومان وأمانة عمان الكبرى في الفترة بين التاسع عشر والرابع والعشرين من الشهر الجاري.
اعلن المنظمون في مؤتمر صحفي عقد امس في مقر الهيئة بجبل عمان عن برنامج الفعاليات التي تستهل بالفيلم العراقي الروائي الطويل (ابن بابل) بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام العربية والفرنسية القادمة من بلدان من بينها: (هوليوبوليس) مصر و (الزمن الباقي) فلسطين (حراقة) و (نهر لندن) الجزائر و(كازا نيغرا) المغرب بالاضافة الى افلام من سوريا ولبنان وفرنسا.
قال مدير المركز الثقافي الفرنسي ديفيد كينيك إن المهرجان يعكس المستوى الرفيع للعلاقات الثقافية التي تجمع صناع  الأفلام العرب بنظراؤهم الفرنسيين في تقديم أفلام تطرح جوانب من الهموم والآمال المشتركة التي تغذي التنوع الثقافي في حقل الفن السابع.
 ولفت رئيس لجنة السينما في مؤسسة شومان عدنان مدانات إلى المستوى الجمالي والدرامي الذي تقدمه الأفلام العربية المشاركة بالمهرجان مشيرا إلى إن الأفلام أنجزت بأسلوبية السينما المستقلة التي تغوص في واقع بيئات اجتماعية واقتصادية وسياسية متنوعة.
 واعتبرت مديرة دائرة البرامج والأنشطة في أمانة عمان شيماء التل إن أفلام المهرجان تتيح الفرصة للمشاهد المحلي بالاطلاع على نماذج من السينما الرفيعة من الصعوبة بمكان متابعتها عبر سوق السينما المحلية أو عبر قنوات التلفزة مشيرة إلى إن المهرجان يتضمن مسابقة للفيلم الأردني القصير .
بدورها رأت مسؤولة الإعلام في الهيئة الملكية للأفلام ندى دوماني إن العروض ستكون بواقع عرضين يوميا الأول في مركز الحسين والثاني في باحة الهيئة الخارجية مشيرة إلى انه سيجري تنظيم أكثر من ورشة عمل لصناع أفلام شباب بمشاركة المنظر السينمائي الجزائري احمد بجاوي الذي سيسلط الضؤ على تجربته في التنشيط السينمائي والتعريف بالسينما الجزائرية.
يشتمل المهرجان على احتفاء خاص بالسينما الجزائرية من خلال عرض أربعة أفلام منتقاة من تاريخها الطويل  الذي يمتد إلى أربعين عاما وذلك بحضور المخرج المخضرم مرزاق علواش الذي سيعرض بالمهرجان احدث أفلامه (الحراقة) الذي يناقش موضوع الهجرة إلى أوروبا.
قالت المنسق العام للمهرجان راشيل بيزيان: ان برنامج المهرجان طموح باختياراته من الأفلام العربية الحديثة التي تكشف عمق العلاقة بين فرنسا والدول العربية سواء من خلال التوزيع أو الإنتاج أو الدراما لافتة إلى إن المهرجان عمل على تنظيم مسابقة للأفلام الأردنية وتقديم جوائز للأعمال الفائزة بغية الكشف عن مواهب أردنية بهذا الحقل الإبداعي .