ارشيف الملاذ نيوز

استعدادات لمليونية القدس وسط تأهب إسرائيلي

الملاذ نيوز الاخبارية : تنطلق اليوم الجمعة 8 يونيو/حزيران فعاليات الجمعة الـ 11 من فعاليات مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار- تحت مسمى ‘مليونية_القدس’ بالتزامن مع يوم القدس العالمي وذكرى نكسة عام 67.
ويشارك في هذه المسيرات جميع أطياف الشعب الفلسطيني، وذلك بعد مرور نحو 70 عامًا على نكبة فلسطين وتهجيرهم من أرضهم، وموافقتها ليوم القدس العالمي.
ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار يوم الاثنين الماضي، لاستمرار مسيرات العودة بطابعها الشعبي وأدواتها السلمية حتى تحقيق أهدافها.
وطالبت الهيئة بضرورة مواصلة تحشيد الكل الوطني لإنجاح ‘مليونية القدس’ يوم الجمعة المقبل 8 يونيو/ حزيران.
ودعت لمواصلة تحشيد كافة الطاقات الوطنية والشعبية من أجل ضمان أكبر مشاركة شعبية واسعة في إحياء ذكرى النكسة التي والاحتشاد الكبير في ‘مليونية القدس’ اليوم الجمعة.
وطالبت الهيئة بتوسيع مساحة المشاركة في مختلف المدن والقرى الفلسطينية وأماكن تواجد الفلسطينيين في الشتات.
وشارك الآلاف في فعاليات الجمعة الماضية ‘من غزة إلى حيفا’، حيث دعت الهيئة بدأ فعاليات جمعة ‘مليونية القدس’ اليوم بعد صلاة الظهر خلافًا عن الجمعات الماضية والتي بدأت فيها فعاليات المسيرة بعد العصر خلال شهر رمضان المبارك.
من جانبها دعت حركة (حماس) إلى المشاركة في يوم القدس العالمي وإنجاحه، والزحف الهادر نحو القدس في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.
وأكدت الحركة في بيان لها وصل ‘صفا’ الخميس، ضرورة جعل صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تجسيدًا فعليًا لـ’مليونه القدس’.
وأضافت’ ليعلم المحتل الغاصب أن ذكرى النكسة الـ51 هو يوم تجديد البيعة لحماية مدينة القدس’.
فيما توقع جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الخميس، مشاركة أعداد كبيرة من المتظاهرين في ‘مليونية القدس’، ضمن مسيرة العودة وكسر الحصار.
وذكرت صحيفة ‘معاريف’ العبرية أن مظاهرات غد تعد الاختبار الأول لقائد المنطقة الجنوبية الجديد ‘هرتسي هليفي’ القادم من شعبة الاستخبارات العسكرية والذي استلم مهام منصبه أول أمس الأربعاء خلفًا للقائد السابق ‘إيال زامير’.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مضاعفة قواته على امتداد السياج الحدودي مع قطاع غزة، استعدادا لمليونية القدس، وذكرت وسائل إعلام عبرية أن 3 ألوية عسكرية تنتشر حول القطاع استعداداً لتظاهرات اليوم.
وتتزامن ‘مليونية’ اليوم في غزة مع الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، والتي يرافقها فعاليات يوم القدس العالمي في عديد من البلدان.
ويخرج الفلسطينيون في قطاع غزة منذ 30 مارس الماضي للمشاركة في مسيرات العودة وكسر الحصار، وتخللها مليونية العودة في 14 مايو والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء ومئات الجرحى برصاص الاحتلال.